فريلانسر

في الآونة الأخيرة أصبح هناك توجه كبير نحو العمل الحر. وأصبح مسمى “فريلانسر” أو المستقل يطلق على كل شخص يعمل عبر مواقع أو منصات العمل الحر أو مواقع التواصل الاجتماعي التي تعود عليه بنوع من الربح.

المستقل هو الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص ويقدم خدمة مقابل عائد مادي وسمي بهذا الاسم لأنه يعتبر صاحب عمل مستقل إلى حد كبير فلا مدير ولا مسؤول ولا مواعيد عمل يلتزم بحضورها.

أما منصات العمل الحر فهي مواقع إلكترونية تعمل وفق سياسة معينة بحيث يتواجد عليها المستقل والعميل “الذي يحتاج الخدمة”. وتسمح المنصة للعميل بتلقي الخدمة التي يحتاجها مقابل ضريبة مالية من كل من المستقل والعميل ويجدر بالذكر أن كل منصة تخصم عمولة بنسبة مئوية مختلفة.

وهناك عدة شروط تجعل الشخص مؤهلًا لأن يكون فريلانسر.

كي تصبح مستقلاً فعليك فعل ما يلي:

– أولاً: أن تتحلى بالصبر–

لن تبدأ العمل الحر ثم تحقق نجاحًا فوريًا بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر حوالي 3-4 أشهر من العمل الشاق.

– ثانياً: اتقان اللغة الانجليزية بشكل جيد

حيث أن معظم مواقع ومنصات العمل الحر تعتمد اللغة الانجليزية في تعاملاتها ووظائفها المتواجدة عليها، فبغض النظر عن نوع وشكل الخدمة التي تقدمها فاللغة الانجليزية هي الشرط الأساسي التي قد يساعدك في فهم الخدمة المطلوبة بشكل صحيح وامكانية تقديم عرضك، بالإضافة للقدرة على التفاوض مع العملاء والأهم من ذلك هو تنفيذ الخدمة بالشكل الذي يريده العميل، مما يستدعي مهارات تواصل جيدة تضمن التفاهم السلس والممكن بينك وبين العميل.

– ثالثاً: لابد من أن تقوم بتحديد أهدافك،

فبدون أهداف محددة بوضوح، سيكون من الصعب للغاية الوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه. خذ الوقت الكافي لفهم سبب تفكيرك في بدء عمل تجاري مستقل – هل تريد أن تصبح كاتب مستقل؟ مصمم مستقل؟ تأكد من أن هذا القرار هو الخطوة الأهم في تقدمك نحو تحقيق أهدافك والتي ستساعد عملك كمستقل أن يصبح ناجحًا.

رابعاً: تحتاج إلى امتلاك مهارة يمكنك تقديمها للعملاء المحتملين.

يعتمد معظم الناس على خبرتهم الوظيفية، حيث يقدمون الخدمات باستخدام المهارات التي يتمتعون بها بالفعل.

خامسا: تحتاج إلى معرفة من هم عملاؤك المثاليّون.

قد لا تتمكن من الحصول عليهم فورًا، لكن يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عمّن تحاول استهدافه.

سادساً: إذا كنت جيدًا في عملك، فلا داعي لإخفائه عن أي شخص.

قم بتسويق عملك لكسب المزيد من العملاء عن طريق إنشاء موقع ويب يحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بك والخدمات التي تقدمها أيضًا، ولا بد من وضع بعض العينات التي قمت بتنفيذها في المشاريع السابقة الخاصة بك حتى تتمكن من إقناع العميل في توظيفك.

سابعاً: احصل على توصيات

عندما يكون لديك عميل راضٍ، تأكد من الحصول على بعض الملاحظات منه في شكل توصيات أو شهادات حيث أن ردود الفعل تساعدك على تحسين الخدمات التي تقدمها للعملاءء المحتملين وبالتالي زيادة فرصك في أن تصبح مستقلًا ناجحًا.

ليس هذا فقط، بل هناك العديد من الأمور التقنيّة التي يجب توافرها لتتمكن من الانضمام لمواقع العمل الحر، كإنشاء حساب على المواقع ومنصات العمل الحر تتكلم فيها عن نفسك وعن خدماتك، ويتضمن مجموعة من أعمالك وربطه ببطاقة مالية لتتمكن من سحب الأرباح أو الايداع في حال قررت تشغيل أحد المستقلين لمساعدتك في إنجاز مهامك أو المشاريع التي قد تحصل عليها.

يمكنك التعرفة على كيفية بناء الملف الشخصي على منصات العمل الحر من خلال الدورة التدريبية المجانية التي تقدمها اكاديمية سكاي لانسر

ولكي لا ننسى، السرعة الفائقة لها دور كبير في الحصول على العمل حيث أنك مستقل من بين الآلاف من أمثالك المستقلين، إن لم يكن ملايين من المتواجدين في المواقع مما يتطلب منك سرعة في كتابة العرض وتقديمه للعميل كي يختارك من بينهم جميعًا. ولا بدّ من ذكر أهمية أسلوبك في كتابة العرض بطريقة تقنع العميل وتضمن اختياره لك.

في النهاية، إذا كنت ترغب في رسم مسار للنجاح الوظيفي المستقل، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك لا تفعل ذلك لأسباب عشوائية أو لكسب المزيد من المال فقط. بل تفعل ذلك لأنك تعتقد أنه هو وسيلة رائعة لبدء العمل من أجل نفسك وصقل مجموعة متنوعة من المهارات القابلة للتسويق، وطريقة لتحويل شغفك إلى عمل مربح في الوقت نفسه.

الكاتبة: حنين ابو سليم

Mohammed Alfarra

Mohammed Alfarra

شارك هذا المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp

اترك تعليق

عن الأكاديمية

سكاي لانسر (أونلاين) هي الأكاديميّة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تهدف إلى تقليص نسبة البطالة وذلك بتأهيل الخريجين والمُهتمين في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: البرمجة والتصميم والترجمة والاستشارات والعديد من المجالات الأخرى. الأكاديمية هي إحدى برامج غزة سكاي جيكس.

أخر المقالات

تابعنا