كيف تزيد قاعدة العملاء في العمل الحر؟

يعتبر العمل الحر الخيار الأفضل للعديد من الأشخاص لما يتميز به من استقلالية ومرونة بالعمل دون التقيد بزمان أو مكان وذلك لأنهم يعملون لحسابهم الخاص دون الاعتماد على مؤسسات أيًا كان نوعها. ولكن قد تواجههم بعض التحديات من بينها الحصول على العملاء بشكل دائم ومستمر.

بلا شك كما يحتاج عملك إلى تطوير فهو بحاجة إلى استراتيجية تسويق خدمات قوية لضمان وصوله لأكبر عدد من العملاء والاستمرارية وهذا يحدث عن طريق جذب العملاء المستهدفين وتلبية احتياجاتهم والحفاظ على علاقات جيدة معهم.

لذلك إذا كنت ترغب في استمرار عملك فيجب عليك أن تُرضي عملائك بالخدمة المقدمة إليهم وتقديم أفضل تجربة لهم في جميع الأوقات. إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في تحسين معايير خدمة العملاء الخاصة بك.

1. بناء ملف شخصي قوي:

يحتاج العميل إلى بناء درجة عالية من الثقة والايمان بقدراتك على تنفيذ مطلبه على أكمل وجه، وأول شيء ينظر إليه العميل هو ملفك الشخصي ليتعرف على المستقل الذي سيقوم بتسليمه العمل وهل هو شخص كفؤ لهذا المشروع ويستحق التوظيف أم لا. فلا بد أن تقوم بإعداد ملف شخصي يحتوي على معلومات تعرف فيها عن نفسك وعن عملك وخبراتك والخدمات التي تقدمها. ويجدر بالذكر إعداد معرض يتضمن أعمالك والنماذج السابقة أو ما يسمى بـ “بورتفوليو” فذلك يزيد من ثقة عملائك بخبرتك وبالخدمات التي تقدمها.

إقرأ أيضاً : كيف تجذب انتباه العملاء بملف شخصي مميز

2. إنشاء علاقات جيدة مع العملاء: (الزبائن)

بمعنى آخر اجعل عميلك مركز عملك، إن جوهر نجاح العمل هو فهم عميلك وتوقعاته وتقديم تجربة رائعة له بشكل مستمر. لا تجعل المال هدفك الأساسي من العمل بل ركز على تكوين علاقات قوية مع عملائك فهذا يؤهلك لتكون المرشح الأول في أي عمل آخر لهم. فعلى سبيل المثال، يمكنك تقديم خدمة إضافية كهدية.

3. طوّر من أسلوبك في كتابة العرض:

قدم عرضًا شاملًا متكاملًا بحيث تُشعِر العميل بأنك فهمت مبتغاه بشكل كافٍ وقادر على تنفيذ مشروعه وتقديم العمل بجودة عالية واحترافية.

4. قدم العرض الخاص بك بسرعة:

يجب ألا ننسى أنك لست المستقل الوحيد على منصات العمل بل يوجد الملايين من المستقلين الذين يتسابقون للحصول على العمل لذلك لا بد أن تتسم بالسرعة الفائقة بجانب النقطة السابقة.

5. اطلب من عميلك السابق تقييم الخدمة:

تأكد من الحصول على ملاحظات من عميلك وتوصيات فور الانتهاء من كل عمل فذلك يساعد على جلب المزيد من العملاء وزيادة فرصة تعاملهم معك وتوظيفك للعمل على مشاريعهم.

6. اشترك في منصات مختلفة:

أصبح هناك العديد من منصات العمل الحر، لا يجب أن يقتصر عملك على منصة واحدة، فكلما كنت متواجدًا في عدة منصات زاد ذلك من انتشار أعمالك واطّلاع الناس عليها وبالتالي زيادة فرصك في الحصول على عملاء جدد.

للمزيد إقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مشكلة نقص العملاء

في النهاية، نجاحك في عمل ما لا يقتصر فقط على خبرتك المهنيّة أو نوع الخدمات التي تقدمها للعملاء بل العملاء نفسهم هم أساس النجاح والذين يمثلون العمود الفقري لاستمرار أي عمل وهم جوهر كل الأعمال ويجب أن يكونوا دائمًا على رأس أولوياتك.

الكاتبة: حنين ابو سليم

Mohammed Alfarra

Mohammed Alfarra

شارك هذا المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp

اترك تعليق

عن الأكاديمية

سكاي لانسر (أونلاين) هي الأكاديميّة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تهدف إلى تقليص نسبة البطالة وذلك بتأهيل الخريجين والمُهتمين في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: البرمجة والتصميم والترجمة والاستشارات والعديد من المجالات الأخرى. الأكاديمية هي إحدى برامج غزة سكاي جيكس.

أخر المقالات

تابعنا