avatar
  • 181 قراءة

  • نشر في Thursday, nd Aug 2019

كيف تجذب انتباه العملاء بملف شخصي مميز

سواء كنتَ جديداً أو مستقلًا متمرسًا على منصة أب وورك، فإن جميع  الأساليب المستخدمة لجذب العملاء متشابهة. يجب عليك أن تتعامل مع عملك المستقل على أنه عمل تجاري وأن تقوم بصياغة ملف تعريفٍ يسوّق مهاراتك للعملاء المحتملين. سنعلّمك في هذا المقال كيف تجذب انتباه العملاء بملف شخصي مميز.

من بين جميع الوظائف التي نُشرت على منصة العمل أب وورك، 37% منها كانت خاصة: حيث يقوم العميل بنشر الوظائف لمستقلين يشعر بأنهم يناسبون هذه الوظيفة وتتم هذه العملية بتحضير مسبق، وبالتأكيد هذا يعني أنه إذا كان الملف التعريفي الخاص بك يختصّ ويعتمد فقط على العرض الذي تقدمه للترويج لنفسك للعملاء بمشروعات منشورة علنًا، ستضيع من بين يديك الكثير من الفرص الذهبية التي ستكون مناسبة جداً لك بدون حتى أن تعلم ذلك.

إن ملف التعريف بالمستقل ما هو إلا انعكاسٌ لمهاراتك التي تريد أن تريها للعملاء وكذلك أيضًا للعملاء الذين قد يريدون الوصول إليك. هذه الإرشادات والمصادر تتضمن رؤى خبراء مثل داني مارغوليس -واحد من المستقلين المميزين والمؤسسين لمدونة فري لانس تو ون ستقدم لك الطريقة الأفضل لإنشاء ملف تعريف سوف يجعلك بارزًا بين منافسيك!

 

كيف تجذب العملاء!؟

أولا: استعمل في ملفك الكلمات والعبارات التي يستعملها العملاء المحتملين للبحث عن مستقلين يمتلكون مهاراتك.

استخدام الكلمات

البحث عن عمل على منصة أب وورك يعمل على الخوارزمية، حيث تقوم محركات البحث باستخدام الخوارزمية لتقديم المعلومات التي تبحث عنها في الموقع. عندما يقوم العملاء بالبحث عن مستقلين، لديهم خيار استعمال الكلمات الرئيسية، وكذلك التصفية حسب السمات مثل الفئة، معدل الساعة، المهارات والنتائج. احرص على تغطية قواعدك عن طريق وصف خدماتك مستخدمًا الكلمات التي تكون مألوفة للعملاء.

يقول داني :”لا تنسى أن تذكر أهم شخص على الإطلاق (ليس أنت)، واحدة من أكثر الأخطاء الشائعة للمستقلين الجدد أو ذوي الخبرة بأنهم يجعلون ملفهم التعريفي يتكلم عنهم فقط . حسنًا، بالتأكيد يريد العميل أن يعرف عنك، ولكن يريدُ أيضاً أن يعرف كيف ستقوم بمساعدته.”

“احرص على تقديم موجز يصف نوع العملاء الذين تعمل معهم بالعادة، وكذلك كيف تقوم بمساعدتهم لتحقيق أهدافهم (أو التغلب على تحدياتهم). كن دقيقًا ! فكلما زادت دقة وصفك للعميل المثالي ووضعه، كلما زاد انجذابهم لدعوتك لوظيفة عندما يظهر ملفك التعريفي في نتائج البحث الخاصة بهم.”

 

قم بالتحديث كثيرًا وأخذ اختبارات المهارات وأنت تتعلم مهارات جديدة

هل قمت بإكمال مشروعًا مذهلاً سار بشكل جيد؟ قم بتحديث وصف ملفك التعريفي بمعلومات حول كيفية فعل شيء مماثل لعميل آخر. هل تعلمت مهارة جديدة؟ قم بأخذ اختبارات المهارة. هل قمت بإنهاء دورة تدريبية مؤخراً أو استلمت شهادة؟ قم بإضافتها لقسم التعليم. اجعله جزءاً من روتينك الأسبوعي لتدليل ملفك التعريفي، إزالة البنود التي عفا عنها الزمن وإضافة الجديدة.

كيف تجذب انتباه العملاء باستخدامك لصورة احترافية في ملفك التعريفي

العملاء يريدون أن يشعروا بأن الشخص الذي في الجهة المقابلة من الشاشة جدير بالثقة، وجزءًا كبيرًا من هذا التصوّر يأتي من ملفك التعريفي. تأكد بأن تكون الصورة واضحة وذات جودة عالية، مع خلفية بسيطة تركز على ابتسامة وجهك المشرقة. أنت لا تحتاج كاميرا مكلفة لأخذ صورة مهنية لملف التعريف.

قم بأخذ الصورة بالخارج ولكن قف بالظل اذا كان يوم مشمس.

اختر خلفية بسيطة لا تحتوي الكثير كجانب مبنى أو خرسانة أو طوب أو لون محايد.

اجعل شخص آخر يقوم بأخذ الصورة بدلاً من أخذها بنفسك أو قم بتثبيت الحامل الثلاثي.

احرص على ان يكون الشخص او الحامل الثلاثي قريبين منك كفايةً حيث تكون رأسك وكتفيك بالصورة. لا تستخدم التقريب الرقمي لأنه سيجعل الصورة ضبابية.

قم بأخذ العديد من الصور بوضعيات مختلفة وأماكن مختلفة وهكذا سيكون لديك العديد من الخيارات لتختار منها.

ومن الضروري أيضًا تصوير فيديو للتعريف على نفسك للعملاء. فكر بالأمر كأنه إعلان تلفزيوني لأعمالك. يجب عليك تحضير نص يصف ما يمكنك فعله للعملاء، تدرب على النص حتى تشعر بأنه أصبحَ طبيعيًا. يمكنك استخدام الكاميرا الخاصة بالحاسوب المحمول أو كاميرا الهاتف طالما قمت بتثبيتها في منطقة بها إضاءة جيّدة وهادئة.

كيف تجذب انتباه العملاء باستخدام آراء زبائنك فيك!

تغذية راجعة من العملاء

“أفضل مندوبي المبيعات لا يحاولون أبدًا بيعك منتجاتهم. بدلًا من ذلك يجعلون الآخرين يفعلون ذلك من أجلهم! لهذا أنا أُنوُه دائماً بأهمية إضافة الحيوية لملف التعريف الخاص بك باستخدامك لاقتباسات من آراء من أعجبهم أعمالك بالفعل”.

إذا كنت جديدًا في مجال العمل الحر، فلا تقلق: “لا يزال بإمكانك الاستفادة من هذا التكتيك القويّ عن طريق التقاط الهاتف. اتصل أو أرسل بريدًا إلكترونيًا تطلبُ فيه من العميل تصريحًا يمكنك استخدامه في ملفك الشخصي. ليس إلزامًا أن يكون عميلًا سابقاً، ممكن أن يكون زميلًا لك في العمل، مديرك بالعمل، مدرسًا سابقاً، زميل في الفصل، أيًا كان!

اعرض أعمالك السابقة، حتى لو لم تكن مصممًا. ملف التعريف ليس فقط للمصممين والمطوّرين أو الكتّاب. لا يهم ما هو تخصصك، هناك طريقة لعرض الأفضل من خلال خانة الأعمال السابقة. قم ببناء دراسة حالة ، أُنشر مخرجات عينة، أو قم بتجميع إنجازاتك في عرض مرئي مستخدمًا الرسومات البيانيّة والجداول والمخططات.  قم بذلك في كل من التخصصات الخاصة بك، تشمل وصفًا مدروسًا لكل منها.

في كل مرة تنتهي من مشروع، قم بتحديث ملفك التعريفي بمجرد أن يمنحك العميل الإذن باستخدامه. وفي النهاية استخدم الموارد المتاحة لك اجعل بناء ملف التعريف مهارة رائعة لك من خلال تعلّم المزيد حول كيفية تقديم الأفضل للمضي قدمًا. تحقق من مدونة أب وورك ومنصات التوظيف بشكل مستمر للحصول على محتوى جديد، وانضم لمجتمع أب وورك للمشاركة في المناقشات والحصول على النصائح من زملائك المستقلين.

 

ومن أجل راحتك، نقدم لك قائمة بالموارد المتاحة والتي سوف تساعدك في تطوير ملف تعريف إحترافي.

مدونة Upwork

ستجد الكثير من المقالات المميزة في مدونة منصّة أبوورك والتي ستزودك بالمعلومات والمراجع الضرورية.

أنصحك أن تشاهد هذا المحتوى التعليمي أيضًا

مجتمع Upwork

يعتبر مجتمع أبوورك مرجع رائع للمستقلين الجدد وحتى القدامى منهم، ستجد فيه إجابة على كل تساؤل يخطر ببالك، وإن لم تجد، فلا تتردد بطرح تساؤلك وسيكون هنالك الكثير من المستقلين أمثالك لمساعدتك!

 

المصدر

ترجمة وبتصرف: سيرين عثمان