avatar
  • 146 قراءة

  • نشر في Sunday, th Aug 2019

كيف تتغلب على مشكلة نقص العملاء

واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الفريلانسرز هي مشكلة نقص العملاء، فيسبب هذا التذبذب في الدخل، فأحيانًا يكون لديك الكثير من العملاء والكثير من الوظائف لعملها، وأحيانًا يكون عدد الوظائف قليلًا جدًا.

عندما يتعلق الأمر بالعملاء ، تشعر أحيانًا بأنه لا يمكنك العيش معهم، ولا يمكنك العيش بدونهم. سنستعرض عليكم في هذا المقال كيفية التغلب على مشكلة نقص العملاء؛ للحصول على فرص أفضل ودخل وفير.

فريلانسر يشعر بالإحباط بسبب مشكلة نقص العملاء

مشكلة نقص العملاء

يعتبر جذب العملاء من أصعب التحديات التي يوجهها الفريلانسرز على الإطلاق، حيث يعتبر العثور على العملاء تحدٍ مستمر، ليس كشيء يمكن للفريلانسر أن يفعله مرة واحدة وينتهي منه. حقيقة أن وجود العملاء هو ما يُبقي عملك المستقل على قيد الحياة أمر مثير للقلق والتوتّر.

هنالك طريقة رائعة لجذب المزيد من العملاء لعملك وللخدماتك التي تقدمها، وهي بإظهار التوصيات وآراء العملاء الذين عملوا معك على موقعك، أو ملفك الشخصي على منصات العمل الحر، الخ…

يعطي ذلك شعورًا لمن يقرأ تلك التوصيات كيف يبدو العمل معك، ويمكن لهذا أن يبني الكثير من الثقة! حيث يحاول العملاء أن يضعوا أنفسهم مكان الأشخاص الذين عملوا معك، لتصوّر النتيجة المحتملة لمشاريعهم.

 

سبب مشكلة نقص العملاء

تكمن المشكلة الأكبر في أن أغلب الفريلانسرز الذين يشكون من مشكلة نقص العملاء يهتمون بالنتيجة فقط (وهي نقص العملاء)، وينسون محاولة معرفة السبب لهذه المشكلة – بعيدًا عن النتيجة.

غالبًا ما يكمن السبب في التسويق (Marketing)، فلا بد لكل فريلانسر أن يتعلم مهارات البيع والشراء والتسويق، والتي بدونها تضيّع على نفسك فرص محتملة كثيرة للعمل.

 

المشكلة من منظور مختلف

في بداية أي عمل، يمر صاحبه في مرحلة مهمة وهي التخطيط وبناء الاستيراتيجية، والتي من خلالها يمكنك تحديد النقاط الأساسية والمحورية لشيئين أساسيّين وهما:

1- المنتج أو الخدمة التي تقدمها

Why, how, what

اقتباسًا لنظرية Simon Sinek الرائعة، ستجد أن هذا الأمر يتمحور حول 3 أسئلة، مرتّبة كالتالي:

– لماذا أقدم هذا المنتج / الخدمة؟ WHY

– كيف أقدم هذا المنتج / الخدمة؟ HOW

– ما هو المنتج / الخدمة التي أقدمه؟ WHAT

 

2- الفئة المستهدفة (العملاء المحتملين)

والسؤال يكمن هنا في أنه كيف يمكنني معرفة من هم عملائي المحتملين؟ وللإجابة على هذا السؤال يمكننا القول أنه باستطاعتك القول على شخص ما بأنه عميل محتمل إذا انطبق عليه الشرطين الآتيين:

– إذا كان فعلًا مهتم بالمنتج / الخدمة التي تقدمها

– إذا كان يمتلك القدرة الشرائية لهذا المنتج / الخدمة

 

أهمية التسويق

تكمن أهمية التسويق في الكشف عن عملاءك المحتملين وأماكن تواجدهم ومحاولة الوصول إليهم وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين، ومن ثمّ إلى عملاء متكررين إن أمكن ذلك.

لا يجب الاعتماد على مصدر وحيد للدخل، والذي لربما يشكل ما لا يتجاوز الـ 10% مما قد تحققه إذا بدأت في تسويق خدماتك بشكل صحيح. يتسبب إهمال التسويق بفقدان الكثير من الفرص الموجودة بالفعل، يحدث ذلك نتيجةً لعدم وصولك للفئة المستهدفة والتي بحاجة لهذا المنتج/ الخدمة التي تقدمها.

 

معلومة سريعة لتوضيح أهمية التسويق

ممكن أن يصل التسويق إلى مراحل بعيدة جدًا، حيث أنه لا يقتصر على الوصول للأشخاص الذين يحتاجون لمنتجك / خدمتك، بل ويمكنك توعية الناس حول خدماتك التي تقدمها وتحاول أن تخلق تلك الرغبة عندهم في شراء منتجك / خدمتك التي تقدمها، وبعد ذلك يأتي دور تقديم تلك الخدمة.

 

نصائح تسويقية ستغير حياتك

5 نصائح تسويقية ستغير حياتك:

1- أول وأهم نصيحة يمكننا تقديمها لك هي أن تحاول دائمًا ادخار 10% من دخلك على الأقل لخدمات التسويق، مهما كان ذلك المبلغ قليلًا، فلهذه العادة أثر كبير على المدى البعيد إن أحسنت استغلالها.

2- بداية التسويق بالنسبة لك ستكون في معرض أعمالك، فننصحك بتكوين معرض خاص بك.

إن لم تكن تمتلك واحدًا بالفعل فأنصحك بقراءة مقال ليس لديك معرض أعمال؟ طريقة سحرية لحل المشكلة واتباع الطريقة الموجودة في المقال لبناء معرض أعمال مثالي.

3- اهتم بتوفير خدمات مجانية للعميل، كالاستشارات والخدمات المضافة والاقتراحات التي تخص أعمالهم، فذلك يؤدي إلى زيادة نسبة ترشحك واختيارك من قبل العميل.

4- نوّع من أماكن تواجدك ولا تعتمد على منصّة واحدة أو موقع واحد في العمل، لأن العملاء المحتملين قد يتواجدوا في أماكن مختلفة عن تلك التي اعتدت على التواجد فيها.

5- فكر في الأمر بمبدأ باريتو 80/20، وهي أن تستثمر في عملك وخبراتك بنسبة 80% وتسوق لنفسك بنسبة 20%.

لا تضع كل تركيزك في العمل وتطوير المهارات فقطك، بل احرص على الاهتمام بالتسويق، فكر في عملك وكأنه شركة، يوجد في الشركات شخص أو عدة أشخاص متخصصين في التسويق، فعليك أنت تولّي هذه المهمة؛ لأنه وكما تعلم فإنك أنت مدير نفسك.

إن كنت تظن أن هذا يعرقل عمليتك الإنتاجية، يمكنك إيجاد شخص متخصص في التسويق وتوظيفه لمهام التسويق الخاصة بك. استثمر في هذا الجانب لأنه سيعود عليك بالفائدة الكبيرة على المدى البعيد.

 

المصدر