عندما تسأل الناس عن أكبر التحديات التي تواجههم في النجاح في العمل الحر، فإن أحد أكثر الإجابات شيوعًا هو “بناء معرض الأعمال”.

غالبًا ما يبدو الأمر هكذا:

1- كيف يمكنني بناء معرض أعمالي بدون خبرة مسبقة؟ أنا جديد على العمل الحر / ليس لدي أمثلة على أعمال سابقة لأعرضها.

2- كيف يمكنني بناء معرض أعمالي إن كنت أعمل في إحدى هذه المجالات: المحاماة، تطوير مواقع الويب، مساعد المكتب الإفتراضي (Virtual Assistant)، أو الوظائف الأخرى التي لا تتطلب الإبداع.

3- كيف يمكنني بناء معرض أعمالي إن يم يكن باستطاعتي استخدام نماذج الأعمال التي أنجزتها؟ لقد قمت بإنجاز بعض الأعمال التي أودّ أن أعرضها، ولكنني لا أستطيع، لأن هذه الأعمال تعود لعميل سابق لا يسمح لي بنشرها.

بناء معرض أعمالي

كيف تبني معرض أعمالك بطريقة سهلة:

1- ليس لديك نماذج خاصة؟ قم بنقد أعمال غيرك

بالإضافة إلى إظهار نتائج أعمالك، فإن نقد أعمال الغير يعتبر وسيلة رائعة لإظهار مهاراتك وخبرتك.

إليكم مثال على شخص مختص في نقد أعمال التصميم الجرافيكي، وخاصة الشعارات منها (Logos):

يمكنك فعل هذا بتسجيل مقطع فيديو بينما تظهر صورتك وأنت تتحدث، حيث تبدأ بنقد عمل شخص آخر، ولا تقولوا أن هذا مخصص لمطوري الويب والمصممين والكُتّاب، يمكنكم نقد أي شيء، مثل: ملف إكسل، عرض تقديمي (PowerPoint)، تطبيق ما، الترجمة، التصاميم الهندسية، وغيرها الكثير.

وهذا ليس بالأمر الصعب، حيث يمكنك استخدام تطبيق Camtasia، واستخدام المدة التجريبية. حاول أن يكون مقطع الفيديو قصير وبسيط.

2- لا يجب أن يحتوي معرض أعمالك على مشاريع حقيقيّة

سنعطيك طريقة رائعة لبناء معرض أعمالك، حيث ستبدأ بالبحث عن الوظائف التي يتم نشرها يوميًا على منصات العمل الحر، وإنشاء نموذجك الخاص، مستخدمًا طريقة الكرة البلورية والتي ستجذب انتباه العملاء لك بطريقة سريعة.

لا توجد قاعدة تنص على أن معارض الأعمال يجب أن تحتوي على مشاريع حقيقيّة فقط، في مشاريع الكتابة الكبيرة، أحيانًا يلجئ الكاتب لكتابة جزء من العمل المطلوب إنجازه للحصول على هذا المشروع، يمكنك فعل ذلك أيضًا!

فكرة أخرى للمدققين اللغويين، يمكنكم أخذ فقرة من الملف الذي يُراد تدقيقه، ونسخه في مستند قوقل Google Doc، وبدء التعديل عليه مع تعديل خاصية “تتبع التغييرات” Track Changes وإرفاق رابط هذا المستند في المقترح الذي ستتقدم به للعميل (Proposal).

3- أظهر نتائج أعمالك، حتى لو لم تكن متكلّفة

أخذ لقطات للشاشة (Screenshots) هي طريقة رائعة لإظهار نتائج أعمالك، حتى لو لم يكن باستطاعتك إظهار العمل بالكامل (ربما بسبب بنود العقد)، إظهار النتائج سيفي بالغرض، إن لم يكن أفضل!

عرض منشور على Facebook عليه الكثير من الإعجابات والمشاركات يمكن أن يفي بالغرض إن كنت تعمل في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو إنشاء المحتوى.

4- أكتب دراسة حالة (صغيرة) عن عميل لك، أو أي شخص آخر قمت بمساعدته

دراسة الحالة هي قصة عن شخص قمت بمساعدته، لا يجب أن تكون دراسة الحالة كبيرة، بعض فقرات أو حتى بضع جمل يمكنها أن توصل الفكرة.

وللتأكيد، لا يجب أن تكون دراسة الحالة عن عميل لك، يمكنها أن تكون عن صديق، زميل، مديرك في العمل، أو قريب لك.

إذا كنت حقًا قد ساعدت شخصًا في حل مشكلة ما، أو حققت هدفًا (حتى لو كان صغيرًا بالنسبة لك)، فلا زالت هنالك قصة يمكنك أن ترويها لعملائك المحتملين.

حتى ولو كانت مساعدة شخص ما من خلال تنظيم ملفات Google Drive الخاصة به يمكن أن تُقدّم كدراسة حالة رائعة تساعدك في الحصول على العملاء.

5- يمكنك أخذ لقطات شاشة (Screenshots) للمشاريع غير الإبداعية أيضًا

لست بحاجة إلى أن تعمل في مجال إبداعي، مثل الكتابة أو التصميم الجرافيكي من أجل بناء معرض أعمال رائع.

إليكم طريقتي في عرض نتائج المشاريع غير الإبداعية:

لا يهم ما هو نوع العمل الذي تقوم به، فلقطات الشاشة لجداول البيانات (Spreadsheets)، أو منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، أو التطبيقات، وأي شيء آخر يمكن أن تتخيله يمكنها أن تصنع معرض أعمالٍ رائع يجعلك تبدو ذكيًا وموثوقًا.

المصدر

Ahmed Younis

Ahmed Younis

شارك هذا المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp

اترك تعليق

عن الأكاديمية

سكاي لانسر (أونلاين) هي الأكاديميّة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تهدف إلى تقليص نسبة البطالة وذلك بتأهيل الخريجين والمُهتمين في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: البرمجة والتصميم والترجمة والاستشارات والعديد من المجالات الأخرى. الأكاديمية هي إحدى برامج غزة سكاي جيكس.

أخر المقالات

تابعنا