البحث المستمر عن فرص العمل الحر


يمكنك كسب المزيد من المال إذا فهمت ما يحتاجه عملاؤك، ليس فقط احتياجاتهم الواضحة، بل تلك “الاحتياجات المخفية” التي لا يفصحون عنها.

الاحتياجات الواضحة هي تلك التي ينشرونها في وصف الوظيفة. الشعار الذي يرغبون في تصميمه، والمقال الذي يرغبون بكتابته، والموقع الذي يريدونك أن تنشئه لهم، إلخ.

لدى جميع منافسيك هذه المعلومات أيضًا، لأنهم -كما تفعل أنت- ، يقرؤون تفاصيل الوظيفة. (بتعبير أدق: يقرأ بعضهم جزءًا من تفاصيل الوظيفة.) ولكن ماذا لو كنت تسبقهم بخطوة، وعرفت الاحتياجات الأخرى للعميل؟

لم يفكر أيٌّ من منافسيك بهذا الأمر، ولربما العملاء أنفسهم لم يفكروا في ذلك قط!عندما تبدأ أنت بفعل ذلك ستبدأ الأشياء المذهلة بالحدوث!

سيثقون بك أكثر، ويرونك بطريقة مختلفة عن منافسيك. فأنت تقدم لهم قيمةً مُضافة.

أفضل ما في الأمر هو أنه في كل “خدمة مخفية” تكتشفها، يمكنك أيضًا اكتشاف طريقة جديدة لكسب المال على مواقع العمل الحر. (Upwork، Freelancer.com، Fiverr، أو أي موقع آخر تستخدمه).

سنطلعك في هذا المقال على 4 طرق مخفية لكسب المال.

طرق مخفية لكسب المال

1- إجراء مقابلات مع زبائن عملائك

مكالمة بين الزبون والبائع

لنفرض أنه قام عميل ما بتوظيفك لعمل تصميم، أو كتابة مقال، أو ترجمة، أو أيًا كان…

سؤال جيد يجب عليك أن تطرحه عليه، وهو: “لماذا يشتري زبائنك منك؟” معظم العملاء لا يعرفون السبب الحقيقي وراء ذلك، ولكن، يمكنك أن تقوم أنت بفعل ذلك لهم! ولكن كيف؟

قم بمقابلة عدد قليل من عملائه عبر الهاتف حتى نتمكن من التعرّف عليهم بشكل أكبر. الشركات الكبرى تتصل بزبائنها على الهاتف ، فلماذا لا لا تفعل ذلك أيضًا؟ في غالب الأحيان، سيوافق العميل على هذا الاقتراح، وبالتأكيد سيدفع لك مقابل هذه الخدمة.

ستجد الكثير من الحقائق والأفكار المدهشة عندما تقوم بهذا العمل، والذي بنهاية المطاف يعتبر قيّمًا جدًا بالنسبة لعميلك، فهو الآن يعرف السبب الحقيقي.

رغم كل هذا، لا يقدم الفريلانسرز هذه الخدمة، أليس كذلك؟ ولربما أنهم لا يعرفوا حتى أن هذه خدمةٌ يمكنهم تقديمها. ولكنك تعلم ذلك الآن، إذًا لماذا لا تجربها؟ سيعطيك هذا أفضلية كبيرة بين منافسيك، لأنهم غالبًا لم يفكروا حتى بهذا الأمر.

2- كتابة دراسة الحالة (Case Study)

نعتبرها ضمن أفضل طرق مخفية لكسب المال. بل وربما أفضلهم، حيث أن جميع الشركات تحتاج إلى دراسات الحالة، فهي تمثل قصص نجاح زبائن الشركة. ويمكن اعتبارها بمثابة التوصيات (Testimonials)، والتي بدورها تؤدي إلى المزيد من الزبائن والمزيد من الأرباح.

شخص يقوم بعمل دراسة حالة

إذا لم يكن لدى الشركة دراسات حالة منشورة على موقعها، فهذا خطأ فادحً. أمّا إذا كانت لديهم دراسات حالة ، فإنهم بحاجة للمزيد منها. فكلما زاد عدد دراسات الحالة، كلما زادت فرصهم في كسب المزيد من المال.

لذلك، فعندما تسأل عميلك السؤال السحري: “هل لديك دراسات حالة منشورة على موقعك؟”، فإنك قد ربحت. لماذا؟ لأنه لربما أنهم ليس لديهم ويحتاجون للبعض منها، أو أن لديهم البعض منها ويحتاجون للمزيد.

لربما أنّك تتسائل الآن: “ولكني لست كاتبًا”، لا بأس!

إذا كنت مصممًا أو مبرمجًا، فلا يزال بإمكانك كسب المال مقابل كتابة دراسة حالة. ننصحك بقراءة هذا المقال باللغة العربية، أو هذا المقال باللغة الإنجليزية لتتعلم طريقة كتابتها.

3- البحث البسيط عن الكلمات المفتاحية (Keywords)

بصرف النظر عن الخدمات التي تقدمها لعملائك، فجميعهم لديهم هدف مشترك واحد: كل واحد منهم يريد أن يظهر أكثر في نتائج البحث على Google.

ولكن هناك احتمال بأن يستخدمون كلمات مفتاحية خاطئة على موقعهم على الإنترنت، مما يمنعهم من الظهور في النتائج عندما يقوم الناس بالبحث عن الخدمات التي يقدموها.

الكلمات المفتاحية

من السهل معرفة ذلك، ما عليك سوى الانتقال إلى أداة Google Keyword Planner وبدء كتابة الكلمات ذات الصلة بمجال عميلك. بعد ذلك، ستحصل على قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة والتي يمكن أن تساعدهم في تحسين ترتيبهم في محركات البحث.

إذا كان موقع عميلك يحتوي على كلمات مفتاحية خاطئة، فأخبره بأنه يضر بترتيبه على Google، ويمنع الزبائن المحتملين من العثور عليه. ثم اسأله عما إذا كان يريد منك إجراء بحث عن أفضل الكلمات المفتاحية لاستخدامها في موقعه.

ماذا لو كانوا يستخدمون الكلمات المفتاحية الصحيحة؟ حتى في هذه الحالة، فهنالك المزيد والمزيد من الكلمات المفتاحية التي يمكنهم استهدافها.

يعتبر البحث عن الكلمات المفتاحية سهل التعلّم والتنفيذ، وهي خدمة يحتاجها 100% من العملاء، لن تخسر شيئًا بطرحك لهذه الفكرة على العميل، فإذا نجحت ستكسب المزيد من المال!

4- اختيار الصور

نعم، يمكنك كسب المال مقابل اختيار الصور لعملائك، فصورةٌ جيدة المظهر تساعد في جعل المقالة/صفحة الويب أكثر شهرةً وانتشارًا ومشاركة!

إذا كانت الصور الخاصة بالموقع الإلكتروني لأحد عملائك سيئة، أو إن كانوا لا يستخدمون الصور، سيبدو موقعهم بصورة سيئة، لذا، فهم بحاجة لشخص يختار لهم صورًا جيّدة.

تقريبًا كل صفحة في الموقع تحتاج إلى صورة واحد على أقل تقدير، فهل تظن أن عملاءك سيضيّعون وقتهم في البحث عن الصور عبر الإنترنت؟ أظنك تعرف الإجابة!

أفضل ما في الموضوع أنك تستطيع أن تجد لهم صورًا مجانية من مواقع شهيرة، أمثال (Flickr) ،(Pixabay)، والعديد منها… وبالتأكيد سيعجبهم هذا الأمر، لأنهم لم يعتقدوا أن هنالك بعض المصادر المجانية للحصول على الصور.

مرة أخرى، لا يهم ما هو مجال عملك الحر، فيمكنك دومًا مساعدة عملائك في جعل موقعهم الإلكتروني يبدو بشكل أجمل!

المصدر
Ahmed Younis

Ahmed Younis

شارك هذا المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp

اترك تعليق

عن الأكاديمية

سكاي لانسر (أونلاين) هي الأكاديميّة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تهدف إلى تقليص نسبة البطالة وذلك بتأهيل الخريجين والمُهتمين في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: البرمجة والتصميم والترجمة والاستشارات والعديد من المجالات الأخرى. الأكاديمية هي إحدى برامج غزة سكاي جيكس.

أخر المقالات

تابعنا