avatar
  • 107 قراءة

  • نشر في Tuesday, th Aug 2019

د. خلود خالد البطش

د. خلود خالد البطش

دكتوراه في تكنولوجيا المعلومات

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات – جامعة غزة

تقول د. خلود “كان أغسطس 2017 عندما بدأ يتغير تفكيري حول عالم الانترنت” كان ذلك بعد أن التحقت بالبرنامج التدريبي لتدريب مدربين في مجال العمل الحر عبر الانترنت للأكاديميين والذي نفذته مؤسسة ميرسي كور/غزة سكاي جيكس كأول تجربة في مجال العمل الحر في قطاع غزة. خلال التدريب كانت د. خلود ضمن أول ثلاثة أكاديميين حصلوا على وظائف من خلال منصة upwork وحصلت على تقييم ممتاز. منذ تلك اللحظة أدركت أن هناك عالماً مختلفاً على الانترنت حيث الوقت يعني المال، هذا العالم هو العمل الحر عبر الانترنت. استمرت د. خلود بالحصول على وظائف تختلف في طبيعتها عن الآخرين حيث كانت تتعلق بالبحث العلمي ودراسة معادلات في مجال شبكات الجيل الخامس للاتصالات وتنفيذ بعض المهام المعقدة على برنامح الاكسل وحصلت في جميع تلك الوظائف على تقييم رائع من الزبون.

تفيد البطش بأن من أهم المهارات التي اكتسبتها من خلال هذه التجربة هي مهارة التفاوض مع الزبون وتطور أسلوب الحوار وتسعير الوظيفة. شاركت لاحقاً في ورشات عمل حول العمل الحر عبر الانترنت لتحفيز الأكاديميين على الخوض في هذا المجال وتعلم مهاراته المختلفة. حيث تؤكد أن كل شخص لديه مهارات تقنية ممتازة لديه فرصة لينجح على منصات العمل الحر. كما أكدت أن من أهم الأشياء التي من الممكن تعلمها من منصات العمل الحر هي معرفة أين تتجه الوظائف الأكثر طلبا على مستوى العالم وبالتالي يمكن للشخص تحسين مهاراته وتطوير نفسه في هذه المجالات ليستطيع الحصول على فرص أفضل.

ليس هذا فحسب، بل تعلمت كيف تستغل شبكات التواصل الاجتماعي مثل LinkedIn لتسويق نفسها بشكل جيد وايجاد فرص عمل ممتازة والوصول لشبكة علاقات مهنية مفيدة باختيار الفئة المستهدفة للتواصل بشكل جيد حسب المجال الذي تعمل به.

عالم العمل الحر عبر الانترنت هو أحد الحلول المتاحة أمام الخريجين حيث ترتفع نسب البطالة سنويا في قطاع غزة، من أهم النقاط التي توجه د. خلود الطلاب والخريجين لها خلال ورش العمل او الدورات التدريبية أنه كلما كنت متفرداً ومتميزاً بمهارات لايمتلكها كثيرون غيرك كلما كنت ناجحاً في هذا المجال وفرصتك أكبر في الحصول على وظيفة”.

فى نهاية تعبر الدكتورة عن شكرها وامتنانها لمؤسسة ميرسي كور/غزة سكاي جيكس على دورها السباق والرائد في نشر ثقافة العمل الحر عبر الانترنت في قطاع غزة.