إدراك هو مساق هائل مفتوح عبر الإنترنت للتعليم المفتوح باللغة العربية. أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013. بحيث يتم توفير مساقات مجانية لمن يريد بالتعاون مع مؤسسات ذات خبرة والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

والمقصود بهذه المساقات أي دورات أو دروس مجانية عبر الانترنت. محتويات 1 الشركاء المؤسسون 2 التأسيس 3 التعليم 4 المساقات 5 المراجع 6 وصلات خارجية الشركاء المؤسسون إلى جانب مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وبالشراكة مع “اد اكس”، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعة هارفرد و‌معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، المتخصصة في هذا المجال.

تم إنشاء إدراك بدعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس التنفيذي في أبوظبي، كأول شريك مؤسس لمنصة إدراك، إيماناً من سموه بأهمية التعليم للشباب في الوطن العربي. وشارك بالتأسيس ايضا مؤسسة الميقاتي هي مؤسسة عالمية غير ربحية أسسها الإخوان طه ونجيب ميقاتي.

تعمل المؤسسة على تحسين سبل المعيشة وتوفير الفرص للأقل حظاً في الدول النامية، خاصة في العالم العربي و‌أفريقيا. التأسيس بحسب اتفاقية بين مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة إيديكس العالمية المختصة في هذا المجال وهي المؤسسة المشتركة بين جامعتي هارفرد و‌معهد ماساتشوستس للتقنية. التعليم وستشكل المنصة فرصة فريدة لطلاب الوطن العربي، وستفتح المجال للمتعلمين العرب للالتحاق عبر شبكة الانترنت بمساقات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، و‌بركلي مع امكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض منها.

وستفتح المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربيًا. ومن الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة “إدراك” مجانية. وتتطلع منصة إدراك أيضًا إلى استخدام المنصة لدعم وإبراز القدوات العربية من خلال تطوير مساقات قصيرة يعدها محترفون وخبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم.

Ahmed Younis

Ahmed Younis

شارك هذا المقال

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp

اترك تعليق

عن الأكاديمية

سكاي لانسر (أونلاين) هي الأكاديميّة الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم العربي، والتي تهدف إلى تقليص نسبة البطالة وذلك بتأهيل الخريجين والمُهتمين في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل: البرمجة والتصميم والترجمة والاستشارات والعديد من المجالات الأخرى. الأكاديمية هي إحدى برامج غزة سكاي جيكس.

أخر المقالات

تابعنا